اعرفى مخاطر الولادتين القيصرية والطبيعية!

للقيصرية، رغم أنها تبعد آلام الولادة عن الأم، مخاطر، لكن للولادة الطبيعية أيضاً مخاطرها، والتي يعرفك عليها استشاري طب النساء والولادة الدكتور عبد الحميد السبيلي.

• تزداد معها مخاطر الإصابة بالجلطات بنسبة 67% مقارنة بالولادة الطبيعية، والإقبال عليها يأتي من قبل الدول الصناعية أكثر، رغم إثارتها لانعكاسات جانبية خطيرة، كما أن المرأة التي تلد قيصريًا يجب أن تؤخر إنجابها لطفل آخر؛ وهذا ما نصحت به دراسة قامت بها جامعة «بريستول» ببريطانيا: اكتشفوا أن من تلد قيصريًا تحتاج إلى ضعف المدة التي تحتاج إليها من ولدت طبيعيًا؛ لتحمل مرة أخرى.

• وإلى جانب هذا كانت هناك أسباب طبية أخرى:
1. مشاكل التخدير: مثل التأخر في الإفاقة ونقص الأكسجين الذي يؤدي إلى الخلل بوظائف الأعضاء الحيوية مثل المخ والقلب. (ولكنها تكون بنسبة قليلة).

2. النزيف: أثناء العملية ويمكن السيطرة عليه، وقد يؤدي في حالات نادرة إلى استئصال الرحم.

3. الجهاز البولي: قد يتأثر بجرح المثانة أو ربط الحالب، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي إذا لم يتم العلاج سريعًا.

4. الجهاز التنفسي: تتأثر كفاءة الرئتين إذا قل الأكسجين أو عند بلع إفرازات من البلعوم إلى الشعب الهوائية، ونتفادى ذلك بصيام المريضة وبعض الأدوية.

5. الجهاز الهضمي: أحيانًا قد تصاب الأمعاء بالشلل المؤقت بعد العملية، وغالبًا يتم السيطرة على الوضع.

6. التلوث الجراحي: ويمكن التغلب عليه بالمضادات الحيوية والعناية بالتعقيم أثناء العملية.

• مخاطر الولادة الطبيعية:

• للطفل:

قد يتعرض لنقص الأكسجين مما يصعب معه التنفس، ويؤدي لشلل نتيجة تأثر المخ بذلك، أو يحدث نزيف بالدماغ وجلطة نتيجة استخراج الطفل بطريقة عنيفة.

• للأم:
1. نزيف رحمي: نتيجة إجهاد الرحم من طول فترة الولادة، واستعمال المنشطات بكثرة، أو النزيف من تأخر نزول المشيمة أو من الجروح المتعددة في عنق الرحم والمهبل، وأحيانًا يكون هناك انفجار في الرحم مما يستدعي إجراء عملية جراحية عاجلة قد تنتهي باستئصال الرحم.

2. تلوث في الرحم والمهبل، وإذا لم يتم علاجه يسبب حمى النفاس.

3. «اكتئاب بعد الولادة» نتيجة تعرض الأم لآلام شديدة أو معاملة غير إنسانية أثناء الولادة.

مصادفة غريبة
حدثنا استشاري طب النساء والولادة، الدكتور عبد الحميد السبيلي، عن امرأة حامل جاءته، وهي في الشهر الأخير، ولديها طفلان وضعتهما بولادات طبيعية، ولكنها طلبت منه إجراء عملية قيصرية لها؛ لأن ولادتها الأخيرة كانت قاسية.. وبالفعل لبى طلبها، وأثناء العملية وجد الحبل السري ملفوفًا حول عنق الطفل مرتين.

بما يعني أن أي محاولة لولادتها طبيعيًا كانت ستؤدي إلى اختناق الطفل وربما وفاته، وبأسرع وقت تم استخراج الطفل بحالة صحية جيدة، يعلّق الدكتور: «حمدت الله على الاختيار الموفق لهذه الأم».

Comments are closed.