أخيرا معرفة سبب ماحدث للواتس اب بعد استحواذ مارك عليه

wahts-app-feacbook-1849

تقدير شركة الفيس بوك لقيمة صفقة شراء تطبيق «الواتس آب» بـ«19 مليار دولار»، اثار عين «الحسود» التى ادت إلى تعطيل البرنامج فى عدد كبير من الدول حول العالم، مساء امس الاول، كما رأى مستخدمون «ساخرون» عبر الفيس بوك.

الا ان تعطل « الواتس اب» لم يكن سوى مشكلة طارئة فى مزود الخدمات «السيرفر» تم حلها خلال ساعات لتعود الخدمة قبل صباح امس، بحسب ما اكده الحساب الرسمى للخدمة عبر تويتر، ولم توضح الشركة فترة العطل الحقيقية التى اوقفت خدمات ارسال الرسائل أو استقبالها، ولم توضح تفاصيل اكثر حول العطل الذى طرأ على السيرفر، أو عدد الدول التى تعطلت فيها خدمتها.

وكانت فيس بوك قد اتمت صفقة استحواذ على «واتس آب» مقابل 19 مليار دولار، أى مايقرب من 42 دولارا لكل مستخدم للخدمة البالغ عددهم 450 مليونا حول العالم. وقد أصدرت «واتس آب»، بعد يومين من بيعها نسخة جديدة تتضمن بعض التحسينات مثل إخفاء خدمة «آخر ظهور (Last Seen). التى تكشف عن اخر توقيت استخدم فيه المشترك الخدمة، بالاضافة إلى خدمة إخفاء صورة الملف الشخصى، عبر تطبيقها المستخدم لنظام التشغيل جوجل، وهى الخدمات التى كان مستخدمو هذا التطبيق يطالبون بها فى وقت سابق.

الا انه لم يمر وقت طويل بعد نزول هذا التحديث على التطبيق، حتى يقابل المستخدمون عطلا فيما لو استمر لساعات، «يمكن ان يكون العطل ناجما عن عدم استعداد خوادم (واتس اب) لاستيعاب تدفق كبير من المستخدمين، خاصة بعد ارتفاع نسب التحميل على اثر الاعلان عن الصفقة مع فيس بوك» بحسب ما قاله احد المتخصصين فى الانترنت عبر موقع الشركة.

وخلال وقت قصير امتلأت صفحات موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بالسخرية من العطل المفاجئ، محملين إدارة «فيس بوك» مسئولية هذا العطل، سواء فى مصر أو فى العالم.

وباستخدام الصور و«الكوميكس»، اظهر عدد من المستخدمين سخريتهم من مؤسس موقع فيس بوك والمدير التنفيذى له «مارك زوكربرج» مصحوبا بتعليق «إذا لم تستطع هزيمته.. قم بشرائه ثم إغلاقه».

الصفقة التى كانت غير متوقعة للبعض، ادت إلى تغييرات كبيرة، ودفعت بأسهم بعض الشركات إلى الصعود بسبب امتلاكها تطبيقات مشابهة، حيث ارتفعت أسهم شركة «بلاك بيرى» بحوالى 9% بعد استحواذ فيس بوك على «واتس آب» وهى الشركة التى تمتلك تطبيق «بلاك بيرى ماسينجر» الـBBM، الذى ينافس واتس اب بخصوصيته العالية، كما كشف الحساب الرسمى لتطبيق «تيليجرام» على تويتر مساء السبت عن الإقبال ــ الذى وصف بالجنونى ــ من قبل المستخدمين، بعد توقف «واتس آب» المفاجئ عن العمل بمعظم دول العالم، وهو ما حدث ايضا مع تطبيق فايبر.

وكان محللون قد أرجعوا سبب استحواذ «فيس بوك» على «واتس آب» إلى رغبتها فى امتلاك حصة التطبيق العالية من الشباب والمراهقين، خاصة وانها فئة تتناقص نسب نموها عبر الفيس بوك، بالاضافة إلى رغبة الشركة فى الحصول على معلومات المستخدمين الخاصة بالواتس اب.

وتوقعت دراسة جديدة حول مستقبل موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» ان تنخفض اعداد مستخدميه ــ البالغ عددهم الان 1.15 مليار ــ سريعا خلال الفترة بين عامى 2015 و2017، حيث سيفقد الموقع حوالى 80% من قاعدة المستخدمين، بحسب ماذكره باحثون فى قسم الفضاء والهندسة الميكانيكية لدى الجامعة الأمريكية.

Comments are closed.