نجوم تزوجوا من أجنبيات

 

أشهر مصري تزوج أجنبية هو عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين الذي ارتبط بزوجته الفرنسية سوزان أثناء بعثته في فرنسا، وعادت معه إلى مصر، وعاشت إلى جواره 60 سنة كاملة، وأنجبت منه ابنهما مؤنس وابنتهما أمينة.. وقد كتب طه حسين عنها كثيرا ووصفها بأنها الملاك الرحيم، فقد كان يرى بعينيها وهو الكفيف.. كما كتبت هي عنه كتابا بالفرنسية بعنوان «معه»، ترجم إلى العربية، ونشر عدة مرات.
وما حدث مع طه حسين حدث مع كثيرين غيره، رجالا ونساء. فقد تزوج مصريون كثيرون من أجنبيات، والعكس صحيح، لكننا لن نتحدث هنا إلا عن الفنانين والفنانات. فقد تزوج عدد من أشهر نجومنا بأجنبيات، لكن الملاحظ أن هذه الزيجات لم تعمر طويلا. وبالمثل تزوجت مجموعة من أشهر فناناتنا بأزواج اجانب.. وبلغ من حب بعضهم لهن، أن أشهروا إسلامهم لكي يتزوجوهن. والملاحظ أيضا أن كل هذه الزيجات لم تعمر طويلا، باستثناء زواج نجمة الستينيات إيمان برجل الأعمال الألماني الذي تعيش معه منذ 37 عاما في أوروبا ما بين المانيا والنمسا وسويسرا.
هذه مجموعة من قصص الفنانين والفنانات الذين تزوجوا من أجانب وأجنبيات، فماذا نجد في كل هذه الزيجات؟
هذا التحقيق التاريخي الطريف يجيب عن هذا السؤال.

يوسف وهبي

نبدأ بالفنان الكبير يوسف وهبي الذي التقى في عام 1922 أثناء فترة الدراسة في إيطاليا، الممثلة الإيطالية إلينا لوندا وعاش معها قصة حب طويلة تكللت بالزواج، وكان عمره وقتئذ 18 عاما. ثم عادا إلى القاهرة، ودام زواجهما لمدة أربع سنوات حتى انفصلا عام 1925 بسبب غيرتها الشديدة لالتصاقه ببطلته الجديدة عزيزة أمير التي ظهرت في الموسم الرابع من «فرقة رمسيس» عام -1925 1926 فسافرت إلى جنوا، ومن هناك بعثت إليه بمحام يطالبه بنفقة، فلم يتردد في أن يبعث إليها بوثيقة الطلاق.

عباس فارس

عباس فارس
وإلى القائمة نفسها ينضم الفنان عباس فارس الذي اعتنق الصوفية في شبابه المبكر. كان متدينا يؤدي الصلوات الخمس في أوقاتها، ويصوم شهر رمضان كاملا، وكان متزوجا بسيدة إنكليزية اعتنقت الاسلام بعد أن لقنها عباس فارس أصوله.
وحين ماتت شريكة عمره التي أنجبت له ابنه الوحيد جمال فارس، تزوج شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضا.

رشدي اباظة

رشدي أباظة
ويأتي دونجوان الشاشة رشدي أباظة الذي لم يكن يستطع بعد انفصاله عن تحية كاريوكا أن يعيش من دون حب.. وجاءت الفرصة، كانت البطلة هذه المرة حسناء أميركية تعيش في مصر اسمها بربارا، أو « باربي» كما كان رشدي أباظة يحب أن يناديها.
ومن المؤكد أن رشدي أباظة أحب بربارا، وأنها بادلته الشعور نفسه، لكن كانت هناك مشكلة، فقد كانت بربارا متزوجة بالمطرب العالمي بوب عزام شقيق المطربة العالمية داليدا، وكان بوب عزام من أصدقاء رشدي أباظة المقربين.
ولأن رشدي أباظة يكره خيانة الأصدقاء، طلب من بربارا أن تحصل على الطلاق لكي يتزوجها. وبالفعل حصلت على الطلاق وتزوجها، وبذلك أصبحت بالنسبة له الزوجة الثانية. وكانت الشهور الأولى كلها سعادة وعسل، وبعد تسعة أشهر أنجبت له ابنته الوحيدة «قسمت».
وخلال هذه الفترة لاحظ رشدي أباظة أن زوجته بربارا تهتم بواحد من أقرب أصدقائه هو جمال فارس ابن الفنان عباس فارس، وشعر بأن جمال يبادلها الاهتمام نفسه، فلم يشأ أن يشرب من الكأس نفسها التي شرب منها بوب عزام فطلقها بهدوء، وكان ذلك قبل أن ينتهي عام 1960 بشهرين، وذهب بعد ذلك إلى صديقه جمال فارس وأفهمه أنه كان على علم بكل ما يدور، وأنه قرر أن ينهي الموقف بعقل وحكمة.
وانتهى الموضوع بزواج جمال فارس ببربارا.. فظل جمال فارس في لندن حيث أسس شركة للإعلانات تساعده فيها زوجته بربارا حتى وافته المنية عام 1983.

 

يحيي شاهين

يحيى شاهين
يأتي بعد رشدي أباظة الفنان يحيى شاهين، فتى الشاشة والمسرح خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، الذي تزوج في عام 1959 سيدة مجرية وأنجب منها بنتين، ثم انفصلا بالطلاق عام 1965 وأخذت ابنتيها وسافرت بهما إلى المجر مما أصابه بحزن شديد وإحباط، فعاش في عزلة لمدة عامين ثم عاد ليمارس عمله الفني من جديد.
ولا يخفى على أحد أنه كان من أمنيات يحيى شاهين أن يمد الله في عمره حتى يرى ابنته داليا التي انجبها من زوجته الثانية مشيرة عبد المنعم عام 1980 في سن متأخرة وهي ترتدي ثوب الزفاف، لكن كانت إرادة الله وغادر الدنيا عام 1994 من دون أن يتحقق حلمه الكبير.

 

شكري سرحان

شكري سرحان
تزوج الفنان شكري سرحان، الذي أطلق عليه لقب «الفتى الذهبي»، للمرة الأولى الراقصة الأرمنية هيرمين عام 1952 ورغم استمرار هذا الزواج لمدة عامين، إلا أن اختلاف الطباع بين الاثنين كان يؤكد حتمية الفشل.
وطلبت هيرمين الطلاق وهي تبكي، وطلقها شكري سرحان وهو يبكي أيضا. وأرسل لها الورد وكلمات الحب مع قسيمة الطلاق.

 

سمير صبري

سمير صبري
تتوالى قائمة الفنانين الذين تزوجوا حسناوات أجنبيات، ومنهم الفنان سمير صبري الذي تزوج في بداية حياته الفنية حسناء أميركية أنجب منها ابنه الوحيد جلال. وعندما بدأ مشوار الفن بدأت معه الغيرة والانشغال، وانتهت الحكاية بالطلاق.

 

احمد رمزى

أحمد رمزي
وهناك أيضا الفنان أحمد رمزي، أو «الفيل الصغير» كما كانوا يلقبونه في الوسط الفني الذي تزوج في عام 1966 فتاة يونانية تدعى كاتي دي ليندا كانت تعيش مع أسرتها بالقاهرة منذ زمن بعيد، وكان والدها يعمل محاميا، وعاش معها قصة حب عنيفة توجت بالزواج وأثمرت ولدين.
يذكر أن أحمد رمزي كان تزوج الحسناء عطيات الدرمللي وأنجب منها بنتا اسماها باكينام عام 1952، ثم تزوج في عام 1963 الفنانة نجوى فؤاد، لكن لم يدم زواجهما طويلا، فقد كان أسرع زواج في الوسط الفني، إذ تم الطلاق يوم 11 يونيو، أي بعد 38 يوما.

 

ايهاب نافع

 

إيهاب نافع
كذلك الفنان إيهاب نافع الذي كان نجما يتألق في سماء الفن خلال فترة الستينيات.. عقب طلاقه من الفنانة ماجدة تزوج الألمانية «فلتراو بيتون»، أرملة رجل المخابرات رفعت الجمال المعروف باسم «رأفت الهجان»، والدكتورة ألفت خليل، أولى زوجاته، وهي أم ابنه الأكبر أيمن، والأسترالية «ديل جرندل» التي أنجب منها جوهرة وزكريا. أما زواجه الخامس فكان بالسيدة آمال القاضي، وانتهى بعد مرور سبع سنوات بمواجهات قضائية حتى رحل عام 2007.

 

نجيب الريحاني

نجيب الريحاني
وفي القائمة نفسها الفنان الكبير نجيب الريحاني الذي تزوج الحسناء الفرنسية لوسي دي فرناي وهو في مرحلة الشباب، وأنجب بنتاً أسماهاً جينا، مواليد عام 1929، ولم يستمر زواجهما طويلاً بسبب الغيرة الشديدة، لدرجة أنها كانت تريد أن تقتله من حبها له وغيرتها عليه.

 

محمد امين

محمد أمين
المطرب محمد أمين، صاحب الأغنية المشهورة «نور العيون يا شاغلني»، التي ما زالت تتردد حتى الآن، تزوج مرتين، الأولى الفنانة مديحة يسري بعد قصة حب وزواج استمر لمدة عامين فقط، والثانية الراقصة الأرمنية هدى شمس الدين التي اتجهت الى التمثيل، وعملت معه في فيلم «الحب بهدلة» العام 1952، واستمر زواجهما ثلاثة أعوام، وانتهى بالانفصال بعد أن هجر محمد أمين الفن، وافتتح حديقة «كيمولاند» في الهرم.

 

رياض القصبجي

 

رياض القصبجي، الذي اشتهر من خلال شخصية الشاويش عطية التي أداها عن جدارة من خلال سلسلة الأفلام التي حملت اسم إسماعيل ياسين، تزوج أربع مرات وكانت إحداهن إيطالية تصادف وجودها في مصر بصحبة أسرتها للاستجمام. والطريف في هذا الزواج أنه لم يستمر أكثر من عام واحد فقط، وكانت آخر زوجة عاش معها حتى وفاته هي سعاد التي أنجب منها ابنه الوحيد فتحي.

 

جميل راتب

 

جميل راتب
ولمن لا يعرف أيضاً.. أن الفنان جميل راتب الذي برع في تجسيد الشخصيات الفنية الصعبة والمركبة، تزوج حسناء فرنسية كانت تعمل في الشؤون الإدارية في المسرح الفرنسي، وهي في عمره نفسه وليس له منها أبناء.

احمد خليل

 

أحمد خليل
ويبقى أخيراً أن نتذكر أنه بعد هذا الجيل ظهر جيل آخر من الفنانين الذين تزوجوا حسناوات أجنبيات، منهم الفنان أحمد خليل الذي تزوج مرتين، الأولى بالفنانة سهير البابلي عندما كان لا يزال في بداية مشواره الفني، ولم يدم هذا الزواج طويلاً، ثم تزوج للمرة الثانية سيدة ألمانية يكن لها كل الحب والحنان، وإن كان يؤمن بأن الزواج مثل الرزق.

 

كرم مطاوع

كرم مطاوع
الجدير بالذكر أن الفنان كرم مطاوع قبل سفره إلى بعثته في إيطاليا أحب زميلة له في المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي روما التقى بمن أنسته حبه في القاهرة فتزوجها وأنجب منها طفلين.. ثم عاد إلى القاهرة ليواصل عمله.
وبعد سنوات قليلة عاش قصة حب جديدة مع الفنانة سميرة المرشدي وأنجب ابنته حنان.. ومرة ثالثة عاش قصة حب مع مذيعة التلفزيون ماجدة عاصم فتزوجها وطلقها خلال فترة مرضه، ورحل في العام 1996.

 

محمود قابيل

 

محمود قابيل
في العام 1980 قرر الفنان محمود قابيل الهجرة إلى أميركا واستقر هناك لعدة سنوات، وتزوج سيدة أميركية أنجبت له ولدين، ثم انفصلا بالطلاق عام 1991، وظل الولدان يعيشان مع والدتهما حتى الآن.

يوسف فخر الدين

 

يوسف فخر الدين
أيضاً.. هناك الفنان يوسف فخر الدين الذي اشتهر بأداء أدوار الشاب المدلل خفيف الظل. عندما ارتبكت أحوال السينما المصرية في السبعينيات شعر يوسف فخر الدين بأنه لن يجد أدواراً مناسبة له، فقرر السفر إلى اليونان، وعمل هناك في أحد الفنادق، إلى أن تزوج بسيدة يونانية وبدأ بعض الأعمال التجارية.. حتى رحل عام 2002.

 

مصطفي فهمي

 

مصطفى فهمي
مفاجأة غير متوقعة.. الفنان مصطفى فهمي فاجأ الوسط الفني في أواخر العام 2007 بإعلان نبأ زواجه بالفنانة رانيا فريد شوقي.. وبذلك أصبحت رانيا شوقي بالنسبة له الزوجة الثانية، وكانت الزوجة الأولى هي شريكة عمره الحسناء الإيطالية ماريا بتريشيثا التي أحبته، وأخلص لها، واكتملت سعادتهما بإنجاب ولدين: عمر (مواليد عام 1984)، ودينا (مواليد عام 1989) لم يعمل أي منهما في حقل الفن، ثم انفصلا بالطلاق عام 1992.

 

عمرو واكد

 

عمرو واكد
الذي يذكر أن الفنان عمرو واكد تزوج حسناء فرنسية منذ فترة طويلة، وبالتحديد أثناء فترة عمله في البورصة لمدة 4 سنوات، ثم تركها واختار أن يحترف التمثيل، وما زالا حتى الآن يعيشان كزوجين سعيدين.

 

فلوكس

 

أحمد فلوكس
ويبقى هناك أيضاً الفنان الشاب أحمد فلوكس الذي أصبح أباً بعد أن أنجبت زوجته المغربية طفلاً جميلاً أسمياه سيف عام 2008.. أحمد فلوكس سعيد بمشاعره كأب، ويحاول أن يقسم وقته بين انشغالاته الفنية وبين بقائه مع ابنه بصفة مستمرة.

 

 

الكلمات الدليلية :| | | | | | | | | | | | | | | | | | | |

مقالات متعلقة

 

شاهد أحدث الفيديوهات

Error: Feed has a error or is not valid